fbpx
Skip to content Skip to footer

4 أسباب تجعل الكتب المطبوعة أفضل من الإلكترونية للأطفال

4 أسباب تجعل الكتب المطبوعة أفضل من الإلكترونية للأطفال

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل منا نحن الناضجين نستلذ بقراءة الكتب الورقية أكثر من القراءة من الشاشات، وهذا الأمر يعود إلى الكثير من الأسباب التي تختلف من شخص إلى آخر، ومنها هو ارتباط الكتب في عقولنا بالماضي عندما كانت مكتباتنا تزدحم بالكثير من الروايات والقصص الممتعة، أو بسبب رائحة الورق وملمسه أو صوت قلب الصفحات.

ولكن يختلف هذا الأمر بالنسبة للطفل، إليك العوامل التي تجعل من الكتب الورقية خياراً أفضل من الإلكترونية حتى للأطفال.

  • تزيد تفاعل طفلك

للكتب الورقية دور كبير في زيادة التفاعل الإيجابي بين الطفل والمربي، سواء كان أنت أو جدته أو معلمه في الصف، كما أن الكتب الورقية تخلق رابطاً بين الطفل والكتاب نفسه، لذلك تستخدم الكتب المطبوعة كخطوة أولى لزرع عادة المطالعة لدى أي طفل.

بالإضافة إلى أن التمدد بجانب أحد الأبوين أثناء القراءة أو الاجتماع حول المعلمة في الصف يجعل الطفل يتفاعل بشكل أكبر مع القصة، وحتى الأهل والمعلم يزيد تفاعلهم مع الطفل عند القراءة من كتاب ورقي.

  • لا تشتت تركيزه

استخدام جهاز إلكتروني لقراءة القصص يعد بحد ذاته عاملاً مشتتاً للطفل والأهل لى حد سواء، وعدا عن أن هذ الأجهزة تنفجر بإشعارات الرسائل، التعليقات، الإعجابات، البريد الإلكتروني في كل لحظة، فإنك أيضاً ستصرف انتباه صغيرك على أمور غير مجدية مثل إخباره أن يضغط هذا الزر أو تنبيهه ألا يغير مستوى الصوت، إلخ..

القراء الذين يستخدمون أجهزة إلكترونية للمطالعة لا يمكنهم التركيز لأكثر من 10 دقائق متتالية حتى إذا أطفأت الإشعارات أو وضعت الجهاز على وضع الطيران، والأطفال كثيرو الشرود ويمكن لأصغر التفاصيل أن تشتت انتباههم وتجعلهم يفقدون التركيز، بالإضافة إلى أن هذه الأجهزة تبعدهم عن العالم الواقعي على عكس الكتب الورقية التي تساعدهم أكثر على الاندماج والتكيف مع الظروف المحيطة.

  • لا ترهق عينيه

القراءة بشكل عام مجهدة للعين بطريقة أو بأخرى ولكن الكتب الورقية تأثيرها أقل، فالتحديق المستمر إلى الشاشات يجعلك ترمش بشكل أقل مما يقلل الترطيب في العينين وهذا بدوره يؤذي عضلة العين ويسبب الألم وبالتالي عدم الوضوح في الرؤية.

ولا يتوقف الأمر هنا فقط، فهذه الأجهزة قد تسبب الصداع بسبب سطوع الشاشة (وإذا وضعت الجهاز على وضع الوضع الليلي الذي يخفف من حدة الألوان والسطوع ستبقى هذه الشاشة تصدر الإشعاعات الضارة بالعينين)، وبالطبع أنت لا تريد أن ينتهي الأمر بطفلك يرتدي النظارات الطبية في عمر صغير جداً بسبب هذا الأمر، اختر له الكتب الورقية لتحمي عينيه من مشاكل العينين المبكرة.

  • تحسن نوعية نومه

إذا قرأت أنت وطفلك قصة ما قبل النوم من جهاز إلكتروني فسيتأثر نمط نومه بشكل سيء ويجعله يأخذ وقتاً أطول للاستغراق في النوم لأن التعرض للشاشة يجعل الجسم يفرز كميات أقل من الميلاتونين المسؤول عن التحكم في النوم والاستيقاظ كما أن الطفل سيكون قلقاً خلال الليل ومرهقاً في اليوم التالي.

بينما إذا قرأت له من كتاب ورقي فلن تجهد عينيه أو عقله، وسيغط في نوم عميق لا يتخلله أي قلق ولا سوء مزاج أو إرهاق في اليوم التالي.

على الرغم من أن الكتب الإلكترونية تشغل مساحات أقل وتعد أرخص من الكتب المطبوعة، إلا أن الاختيار بين الأخيرين هو في النهاية تفضيل شخصي، ولكن عندما يعود الأمر لما هو أفضل للأطفال ولتفاعلهم وتركيزهم ونومهم وصحة عيونهم والكثير من الأمور الأخرى فالكتب الورقية هي الاختيار الأفضل.

إذا كنت تريد أن تزيد حماس طفلك وتفاعله لقراءة القصص، حكاياتي تقوم بتخصيص قصة باسم طفلك ليكون هو بطلها!

0
0
تحتاج مساعدة؟